دراسة: تراجع مستوى المياه الجوفية يهدد الزراعة في الهند

دراسة: تراجع مستوى المياه الجوفية يهدد الزراعة في الهند
الاقتصادية 13 اغسطس 2009

ذكرت دراسة اعتمدت على معلومات لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” أن مستويات المياه الجوفية في شمال الهند تراجعت حوالي 20 في المائة أكثر من المتوقع بسبب الإفراط في السحب منها الأمر الذي ينذر بوقوع أزمة غذائية ومائية.
وقالت الدراسة التي قادتها متاثيو روديل من مركز جودراد سبيس فلايت في ناسا في ولاية ماريلاند ان المياه الجوفية في ثلاث ولايات تشمل منطقة نيودلهي انخفضت بمعدل 1.6 بوصة /4 سنتيمترات/ سنويا خلال الفترة من اغسطس اب 2002 حتى أكتوبر 2008.
وهذا التراجع ضعف طاقة أكبر خزان في الهند كما يزيد بحوالي 20 في المائة عن تقديرات سابقة للسلطات الهندية. ويعيش اكثر من 110 ملايين نسمة في الولايات الثلاث أي نحو مثلي عدد سكان بريطانيا.
وقالت الدراسة “إذا لم تتخذ إجراءات قريبا لضمان استخدام مستمر للمياه الجوفية فالعواقب ربما تشمل انخفاض الإنتاج الزراعي ونقص مياه الشرب ما سيؤدي إلى ضغوط اجتماعية واقتصادية واسعة النطاق”.
وتأتي نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر بينما يواجه ربع مساحة الهند موجة جفاف بسبب نقص الأمطار الموسمية. ولكن الانخفاض الذي ورد في الدراسة جاء في سنوات لم يحدث فيها نقص في هطول الأمطار ولهذا فان التراجع سببه الطلب المفرط
على المياه للري واستخدامات أخرى.
ومع ذلك تؤكد الدراسة ما كان يخشى منه لفترة طويلة. ويحدث نقص المياه في المدن والقرى الهندية على حد سواء في حين يحاول 1ر1 مليار نسمة تلبية احتياجات النشاط الاقتصادي والزراعي المتنامي.

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*