وكالة الطاقة: هل بقي نفط كاف يروي عطش العالم؟

وكالة الطاقة: هل بقي نفط كاف يروي عطش العالم؟
باريس، فرنسا ، 23/5/2008 (CNN)

لم تخفِ وكالة الطاقة الدولية قلقها من أنه لم يتبقى على الأرض نفط كاف يروي عطش العالم لهذه المادة، إذ تعد الوكالة دراسة تتعلق باستنزاف نحو 400 حقل نفط حول العالم.
وقال فاتيه بيرول كبير الاقتصاديين في الوكالة “نحن ندخل نظاما عالميا جديدا فيما يتعلق بموارد الطاقة، والدراسة تلك هي الأولى من نوعها.”
ويعتبر المحللون وكالة الطاقة الدولية أكثر مصدر مستقل موثوق به فيما يتعلق بالمعلومات حول النفط، ورحب كثير منهم بقرار الوكالة دراسة استنزاف موارد النفط.
لكن دراسة الوكالة هذه وتوقعاتها، قد تزعج الأسواق، إذ أن أسعار النفط وصلت أعلى مستوى لها على الإطلاق عندما تجاوزت، الخميس، مستوى 135 دولار للبرميل، قبل أن تتراجع قليلا الجمعة.
وتناقص النفط، يعني بالضرورة مزيدا من الارتفاع في الأسعار على كل الأصعدة، بدءا من الغازولين وانتهاء بالطعام.
وقال بيرول “الدراسة التي نجريها وستعلن نتائجها في نوفمبر(تشري ثاني)، كان سببها القلق من أن سوق النفط قد تتبخر، وأن كمية الإمدادات غير مؤكدة.”
وأضاف “الأسعار مرتفعة جدا، والطلب سار خلال السنوات الماضية على غير المتوقع، والنمو في الإنتاج لم يكن كبيرا، ذلك أن الاستثمارات كانت غير كافية.”
وجاء ارتفاع أسعار النفط الخام فوق مستوى 135 دولارا للبرميل يوم الخميس، بعد أن نقلت تقارير صحافية أن وكالة الطاقة ستخفض توقعاتها لإمدادات النفط على المدى الطويل.
ولم يفصح بيرول عن اتجاه التوقعات التي ستتنبأ بالإمدادات حتى عام 2030 وفيما إذا كانت ستنخفض، لكنه اكتفى بالقول “سنرى ماذا سيحدث.”
وكان آخر توقع الإمدادات التي أصدرتها وكالة الطاقة الدولية، قال إن العالم سيحتاج عام 2030 نحو 116 مليون برميل في اليوم، ارتفاعا من 87 مليون برميل الآن.
ووكالة الطاقة الدولية تتبع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهي منظمة تجمع 30 دولة غنية، ولا علاقة للوكالة بمنظمة أوبك.

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*