أرامكو وإنتاج البترول (معدل النضوب الأقصى) ( 2- 2)

أرامكو وإنتاج البترول (معدل النضوب الأقصى) ( 2- 2)
د. أنور أبو العلا*
جريدة الرياض 20 سبتمبر 2008

ثقتي في ارامكو السعودية – ثقة عمياء- تجعلني أتخيل كما لو أن ارامكو ارسلت الف مهندس جيولوجي (من خريجي جامعة الملك فهد للبترول) ومع كل مهندس برميل فارغ ليقيسوا الكمية الكلية من البترول التي يمكن استخراجها من تحت الأرض فغطسوا (من فتحة عند فوهة بئر الدمام – 7) تحت الأرض ثم عادوا بعد عام وفي يدهم رقم مؤكد قدره: 262مليار برميل. السؤال هو: هل ياترى هذا الرقم يعطي ارامكو الحق في انتاج 12.5(اثني عشر ونصف) مليون برميل في اليوم؟
قبل أن نجاوب يجب أن نعرف مقدار متوسط معدل الإنتاج (أي: النضوب) الذي يخضع له انتاج البترول في العالم اليوم. وفقا لآخر احصائية لشركة البترول البريطانية (بريتيش بتروليوم) في شهر يوليه عام 2008ميلادية (أي انها طازة لم يمض عليها سوى شهرين) تقول: ان احتياطي بترول العالم قدره: 1237.9(الف ومائتان وسبعة وثلاثون وتسعة أعشار) مليار برميل وأن معدل انتاج العالم من البترول هو: 81.5(واحد وثمانون ونصف) مليون برميل في اليوم. باستخدام آلتي الحاسبة التي اشتريتها بخمسة عشر ريالا من اسواق شمال شارع العطايف عند تقاطعه بحرف (تي) مع شارع الخزان يتبين أن متوسط معدل استهلاك العالم هو: 2.4% (اثنان وأربعة أعشار في المئة). يجب أن أنوه: أن معدل الأنتاج ومعدل النضوب ومعدل الاستهلاك هي مجرد ثلاث مترادفات تعني شيئاً واحداً بالنسبة للبترول.
الآن سأحسب بعد كم سنة سيصل بترول المملكة إلى الذروة لو انتجت ارامكو 12.5(اثني عشر ونصف) مليون برميل في اليوم مع التقيد بمتوسط معدل انتاج البترول في العالم؟
الجواب : 15(خمس عشرة) سنة فقط.
مهلا – لا تستعجلوا – لم تنتهِ السالفة . يوجد مطب آخر (أكبر من المطبات التي يزرعها المرور في شوارع الرياض) ينتظر ارامكو. ارامكو دائما تفخر بأن متوسط انتاج (أي: نضوب) بترول المملكة يتراوح بين: 1.5- 2.0(واحد ونصف واثنين) % أي أقل من متوسط معدل نضوب بترول العالم.
السؤال الآن هو: كم سنة تستطيع ارامكو ان تنتج 12.5(اثني عشر ونصف مليون) برميل في اليوم لو استمرت ارامكو بالتقيد بهذا التميز فلا تتجاوز (حتى تحافظ على سلامة الآبار) متوسط معدل نضوب اعلى لا يزيد عن : 2% (اثنين في المئة)؟
الجواب: 7.5(نعم سبعة ونصف) سنة فقط.
سؤال أخير (وختامها مسك): كم سنة تستطيع ارامكو ان تنتج 12.5(اثني عشر ونصف) مليون برميل في اليوم لو تقيدت بمتوسط معدل نضوب أقصى لا يتجاوز 1.5% (واحد ونص في المئة)؟
الجواب : ولا يوم واحد (نعم – لا يوجد خطأ مطبعي – أكرر أن الجواب هو: ولا يوم واحد).
إلى اللقاء في مقالات قادمة – ان شاء الله- لنوضح لماذا لا يوجد شيء اسمه معدل انتاج وانما يوجد فقط شيء اسمه معدل نضوب في الموارد الناضبة كالبترول (آسف اقصد الذهب الأسود).
* رئيس مركز اقتصاديات البترول

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*