أرامكو وذروة إنتاج البترول

أرامكو وذروة إنتاج البترول
د. أنور أبو العلا *
جريدة الرياض 16\8\2008

قبل ان ابدأ ارجو أن لا يفهم كلامي انه انتقاد لأرامكو السعودية فأنا على يقين أن ارامكو تضم نخبة من اكفأ الشباب السعودي (وخير مثال هو المهندس علي النعيمي أول رئيس لأرامكو السعودية قبل أن يصبح وزيرا للبترول) كما أن شهادتي في ارامكو ناتجة عن معرفتي ببعض الشباب العاملين في ارامكو سواء في بعض اجتماعات اوبك او بعض اجتماعات الامم المتحدة المتعلقة بالمناخ (أو حتى بعض الندوات التي اعتاد أن يعقدها روبرت مابرو كل صيف في جامعة اكسفورد حيث ينطلق الجميع على سجيته) ولكن أشعر أن من واجبي الوطني أن اقول رائيي – كمواطن متخصص – لا سيما بعد أن اشتد الجدل بين ارامكو وبعض المتخصصين (بما فيهم التصريحات الغامضة لسداد الحسيني نائب رئيس ارامكو لشؤون التنقيب السابق) الذين أخذ عددهم يتزايد كل يوم بعد أن نشر ماثيو سيمون (يقال انه: مستشار سابق للرئيس الأمريكي) كتابه المشهور (سراب في الصحراء) الذي يزعم فيه ان انتاج ارامكو وصل الذروة.
ابدأ بطرح السؤال التالي: ماهي كمية البترول الكلية الموجودة تحت أرض المملكة؟ وماهي الكمية الصافية التي يمكن استخراجها من تحت الارض ؟ وماهي الكمية التي لا تستطيع ارامكو أن تستخرجها وتضيع تحت الأرض؟
أول مرة طرحت فيها هذا السؤال على نفسي وجاوبت عليه بالأرقام (ومن ثم حسبت بعد كم سنة يصل انتاج بترول المملكة للذروة) كان قبل مايزيد على عشرين سنة في رسالتي للدكتوراه. الآن سأجاوب على السؤال باستخدام نفس التكنيك الذي استخدمته في الرسالة ولكن بدلا من استخدام الأرقام التي استخدمتها في الرسالة (قبل عشرين سنة) سأستخدم الأرقام الرسمية (الطازة) التي تنشرها ارامكو وهي كالتالي:
البترول في الموقع= 007مليار برميل.
كمية البترول التي يمكن استخراجها= 463مليار برميل (أي: 25% من البترول في الموقع)
كمية البترول التي تم انتاجها= 201مليار برميل.
كمية البترول المتبقية= 262مليار برميل (الاحتياطي المعلن)
معدل الاستهلاك (النضوب) الأقصى= 3% (استنتاجا من سيناريوهات ارامكو المنشورة)
السؤال الآن هو : كم سنة تستطيع ارامكو ان تنتج 21.5مليون برميل في اليوم؟
الجواب هو: 42سنة (نعم اربع وعشرون سنة فقط )
ملاحظة: احتفظ بتحفظاتي الشخصية كمتخصص مسؤول علميا عما يكتبه. وكذلك احتفظ بتعليقي على عشم ارامكو – لاخيب الله لها عشما- في زيادة معدل الاستخراج الى: 07% وعشمها في زيادة كمية البترول في الموقع الى: 009مليار برميل وعشمها فيما تسميه: تكنولوجيا متقدمة الى وقت لاحق.

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*