الرئيسةكتب ومراجعالبيئة /  كتاب الانحباس الحراري
كتاب الانحباس الحراري
الانحباس الحراري
تأليف: د. أيوب ابو دية (2010)
لتحميل الكتاب بصيغة WORD (انقر هنا)
لتحميل الكتاب بصيغة PDF (انقر هنا)

مقدمة الكتاب
أحدث الإنسان تغييرات في البيئة الطبيعية، عبر تاريخه القديم والحديث، حين اتخذ المستوطنات الدائمة مقراً له وأقام السدود والمشاريع الزراعية والمائية والرعوية، ولكن التغيّرات الأهم بدأت تظهر إرهاصاتها منذ الثورة العلمية الكبرى في القرن السابع عشر؛ عندما بدأ الإنسان يكتشف قوانين الطبيعة وشرع يحلم بالسيطرة على الطبيعة وتسخيرها لخدمته ورفاهيته.
وفي النصف الثاني من القرن الثامن عشر هيّأت الاكتشافات والاختراعات العلمية مراكز مهمة في أوروبا كي تدخل عصر الثورة الصناعية الأولى؛ التي قامت على الفحم الحجري وسكة الحديد والمحرك البخاري الذي اخترعه جيمس واط؛ وتعمّـقت الثـّورة الصّـناعيّة الأولى بالثـّورة الثـّانية، الـّـتي اعتمدت على الصُّــلب، والكهرباء، والبترول، والمحرّك ذي الاحتراق الدّاخلي. وساعدت الأخيرة على إنضاج الرّأسماليّة الاحتكاريّة، الأمر الذي أخذ يُعمّـق من أزمة التلوث في الهواء والماء وعلى الأرض، وبات يقض مضجع الإنسان المعاصر ويهدد الكرة الأرضية بالدمار.
لم تكن الثورة الصناعية التي حدثت في القرن التاسع عشر مفيدة سوى للغرب الاستعماري، فيما أدت إلى زيادة إفقار الدول الفقيرة أصلاً، ولكنّ أثرها على العالم كان كبيراً، فقد بات واضحاً حجم الضرر الذي لحق بالكرة الأرضية نتيجة التلوث الذي نجم عن الصناعات شديدة التلويث للبيئة، بفعل احتراق الفحم الحجري والوقود الأحفوري وإنتاج الكهرباء والتوسع في الزراعة وتربية المواشي على حساب الغابات. فأصبحنا نقف أمام ظاهرة الانحباس الحراري المعاصرة التي تختلف عن فترات الدفء المناخي التي تعرضت لها الأرض في حقب سالفة، حيث يعزى اليوم للغازات الدفيئة التي ينتجها الإنسان المعاصر ارتفاع درجة الحرارة في القرنين الماضيين.
أخذت درجة حرارة الأرض ترتفع بفعل التصنيع الكثيف واتساع الرقع الزراعية على حساب الغابات وانتشار مزارع المواشي وما إلى ذلك، فكان واضحاً أن معدل درجة حرارة الأرض قد ارتفع في القرن التاسع عشر نسبة إلى القرون التي سبقته؛ وكان واضحاً بالقياس التجريبي أيضاً أن القرن العشرين كان أكثر سخونة بعدة مرات مما كان عليه الحال في القرن التاسع عشر. ويتوقع أن تستمر حرارة الأرض في الارتفاع في العقود القادمة ما لم يتم اتخاذ إجراءَات حازمة بهذا الشأن.
يؤدي ارتفاع درجة حرارة الأرض بفعل ظاهرة الانحباس الحراري الناجمة عن إطلاق نشاطات الإنسان غازات عديدة، كثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز وبعض مركبات الكلوروفلوروكربون، إلى أضرار عظيمة بالبيئة العالمية؛ من هذه الأضرار ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات وغرق الشواطئ بفعل ذوبان الثلوج، كما ينجم عن اشتداد الحرارة تغيرات مناخية وتملح في التربة نتيجة الجفاف أو الاستغلال المفرط، ونحو ذلك من أضرار عظيمة سوف نناقشها في هذا الكتاب.
وقد قسمنا الكتاب إلى فصول ثلاثة: الأول يتناول التعريف بظاهرة الانحباس الحراري وأسبابها، أما الفصل الثاني فيعالج سبل مجابهتها، فيما يتألف الفصل الثالث من جزأين: الأول هو على صيغة أسئلة خيارات، أمّا الجزء الثاني فيحتوي على الإجابات عن تلك الأسئلة.
وقد عرضنا مادة الكتاب في صيغة سؤال وإجابة كي تصل المعلومة بسرعة أعظم إلى القارئ الذي بات يتعامل مع الحواسيب اليوم بالطريقة نفسها. علـّنا نكون قد أسهمنا في شرح هذه الظاهرة لأكبر عدد ممكن من الناس وفي الكشف عن مخاطرها التي غدت تجتاح الكوكب برمته متجاوزة الحدود السياسية والتنوعات الثقافية؛ فربما نستطيع أن نجعل دول العالم التي انقسمت إلى شمال وجنوب - دول غنية وأخرى فقيرة- تشعر بالخطر المشترك، الأمر الذي سوف يجعلها تتكاتف معاً لحل هذه المشكلة على نحو لم يشهد التاريخ له مثيلاً.

عن المؤلف:
الدكتور أيوب عيسى أبو دية، مواليد الأردن 1955.
- مهندس مدني ودكتور في الفلسفة.
- رئيس جمعية حفظ الطاقة واستدامة البيئة – الأردن.
- رئيس مكتب هندسي استشاري.
- مستشار في الأبنية الموفرة للطاقة.
- كاتب في شؤون البيئة العالمية.
- محاضر جامعي غير متفرغ لمادة البيئة.
- عضو لجنة الحوار الفلسفي العربي الآسيوي – اليونسكو.
- صاحب براءَة اختراع مشتركة في العزل الحراري.
- عضو رابطة الكتاب الأردنيين والجمعية الفلسفية الأردنية.
- حاصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية لعام 1992.
- حاصل على إحدى جوائز أفضل البحوث المقدمة لندوة "التنمية العمرانية في المناطق الصحراوية" من وزارة الأشغال العامة في الرياض بالمملكة العربية السعودية لعام 2002.
- حاصل على جائزة البطل الأخضر من بريطانيا.
- حاصل على شهادات تقديرية عديدة في مجالي الطاقة والبيئة.
** كتب أخرى من تأليف الدكتور أيوب:
1: علماء النهضة الاوروبية.
2: رحلة في تاريخ العلم.
3: العلم والفلسفة الأوروبية الحديثة من كوبرنيق إلى هيوم.
4: البيئة .. في مئتي سؤال.
5: ظاهر الإنحباس الحراري.
6: تنمية التخلف العربي - في ظلال سمير أمين.
7: حروب الفرنج.. حروب لاصليبية
8: علم البيئة وفلسفتها
9: دليل الأسرة في ترشيد الطاقة.
لتحميل الكتاب بصيغة WORD (انقر هنا)
لتحميل الكتاب بصيغة PDF (انقر هنا)
المشاهدات: 11805
التعليقات (1)Add Comment
...
أرسلت بواسطة بشير عمر صالح محمد, نوفمبر 15, 2013
نشكركم على فرص التحميل المتاحة لبعض الكتب بالموقع .

أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy
 

الاستفتاء

هل تعتقد أن المستقبل سيكون مشرق بعد نضوب النفط؟





 

صفحة الفيسبوك

الإعلانات
الإعلانات